مسابقة سوق عكاظ للحرف والصناعات اليدوية

مسابقة سوق عكاظ للحرف والصناعات اليدوية

  • 22 فبراير 2018
  • لا توجد تعليقات
  • 1401 مشاهدة

اشارة الى تنظيم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لسوق عكاظ بدورته الثانية عشر في مدينة الطائف والذي يشتمل على العديد من الفعاليات والمسابقات والبرامج السياحية، وحيث يعمل برنامج بارع ضمن فريق الهيئة على تنظيم مسابقة سوق عكاظ للحرف والصناعات اليدوية بهدف تشجيع الحرفيين على التعريف بمنتجاتهم والانطلاق الى آفاق تطويرها وتحريك أطر المنافسة بهدف الإبداع المتجدد في هذا النشاط الذي نعتز به ويميزنا عن المجتمعات الأخرى.

 مجالات الجائزة:
يتنافس الحرفيين المشاركين في المسابقة على عدة مجالات للجائزة كالتالي:

1-السدو والنسيج و السجاد اليدوية و أعمال الكروشية اليدوية.

2-التطريز و الأزياء التراثية.

3-صناعة ونحت و نجارة المنتجات الخشبية.

4-صناعة المنتجات اليدوية من النخيل.

5-الرسم أو النحت أو الزخرفة اليدوية على أي مادة طبيعية.

6-المنتجات الحرفية الأخرى التي لها طابع ابتكاري

 قيمة الجائزة:
بلغ اجمالي جوائز سوق عكاظ (300,000) ريال موزعة على 4 فائزين من كل مجال من المجالات الستة الموضحة أعلاه ليكون عدد الفائزين 24 فائزة وفائزة، حيث يحصل الفائزون في كل مجال جوائز مالية كالآتي:

المركز الأول: (20,000) ريال سعودي.

المركز الثاني: (15,000) ريال سعودي.

المركز الثالث: (10,000) ريال سعودي

المركز الرابع: (5,000) ريال سعودي

 

شروط المشاركة: –

  • على الحرفيين الراغبين في المنافسة على الجائزة التسجيل في بو ابة جائزة سوق عكاظ للإبداع والابتكار في الحرف اليدوية وفق رابط التسجيل الإلكتروني الذي سيتم نشره لاحقاً عند الإعلان عن بدء مرحلة التسجيل.
  • الاشتراك في المسابقة لجميع الحرفيين السعوديين، على أن يكون العمل مقدماًلأول مرة، ولم يسبق عرضه من قبل.
  • على المشاركين تقديم قطعتين على الأقل من المنتج الحرفي المشارك في المسابقة -قطعة مكتملة الإنجاز، وقطعة مشابهة يتم إنجازها تحت معاينة لجنة التحكيم بهدف عرض المهارة الحرفية للمشارك أو المشاركة.
  • على المشاركين تقديم معلومات وافية حول كل قطعة حرفية مقدمة، تشمل إعطاء نبذة عن النشأة والمواد المستعملة والتقنيات المطبقة.
  • الأعمال الفائزة تصبح ملكاً للبرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية، ويمكن عرضها وإشراكها في المعارض المحلية والدولية.
  • على المشاركين التواجد في الأجنحة المخصصة لهم في جادة سوق عكاظ طيلة أيام السوق، ويعتبر هذا الشرط الزامياً للدخول في المسابقة.

معايير التحكيم:
تم وضع معايير التحكيم للجائزة لتعكس التميز للحرفيين المبتكرين وتعطي أولوية لعامل الإبداع الحرفي وفق المعايير الرئيسية التالية:

  • الابتكار

يقصد بمعيار الابتكار كل ماله عالقة بالتصميم والإنتاج: يتضح ذلك من خلال المزج الفعال والناجح بين استخدام الطرق التقليدية والمعاصرة، والابتكار والإبداع في استخدام المواد الخام، والتصميم، وعمليات الإنتاج. يمثل 40% من عملية التقييم.

  • .التميز

يقصد بمعيار التميز كل ماله علاقة بالتميز والجودة في الحرف اليدوية: تحدد عن طريق استخدام مواد ذات جودة عالية، واستخدام مستوى عالٍ من التقنية والاهتمام الخاص بالتصنيع وتفاصيل الإخراج النهائي. ويمثل 20 %من عملية التقييم.

  • الأصالة

يقصد بمعيار الأصالة كل ماله علاقة بالتعبير عن الهوية الثقافية والقيم الجمالية التقليدية: يظهر ذلك من خلال تطبيق المعايير الجمالية والثقافية وتقنيات الصناعة التقليدية والمرتبطة بأصالة تراث المملكة. ويمثل 20%من عملية التقييم.

  • التسويق

يقصد بمعيار التسويق كل ماله علاقة بتسويق المنتجات الحرفية محليا /وإقليميا: ترتبط عملية تسويق بتميز المنتج الحرفي بخاصية الجذب (أسلوب العرض، السعر، الجودة)، ووجود علاقة نوعية بين توازن الأسعار واستدامة الإنتاج. يمثل 20 %من عملية التقييم.

 لجان العمل الخاصة بالجائزة:

  • اللجنة الرئيسية لتنظيم جائزة سوق عكاظ للحرف اليدوية:

تعمل اللجنة من خلال عقد عدة اجتماعات وزيارات ميدانية لموقع السوق على انهاء جميع الترتيبات والإجراءات التنظيمية لتنظيم الجائزة وتطوير مشاركة الحرفيين في المسابقة.

  • لجنة فرز المتقدمين للجائزة:

تعمل اللجنة بعد اقفال فترة التسجيل على مراجعة بيانات المتقدمين والعمل على فرز أولي لقرابة 1000 حرفي وحرفية وتقييم مناسبة أعمالهم للمشاركة في الجائزة.

  • لجنة تحكيم جائزة سوق عكاظ:

تعمل لجنة التحكيم خلال فترة سوق عكاظ على المعاينة الميدانية وتقييم الأعمال المتقدمة للجائزة وفق مجالات الجائزة المعتمدة، وتضم أعضاء محليين ودوليين من أصحاب الاختصاص في الحرف والأكاديميين وبإشراف برنامج بارع.

 

كيفية التقدم للمشاركة في الجائزة:

  • يتم التقديم للمشاركة في الجائزة من خلال الاستمارة الخاصة بها المتوفرة على الرابط (نموذج الاستمارة).
  • يجب ملئ استمارة المشاركة كاملاً وفي حال وجود أي نقص أو معلومات غير دقيقة فقد تعرض المشاركة للاستبعاد دون إشعار المشارك.

 

آخر موعد لاستقبال المشاركات:
آخر موعد لاستقبال المشاركات في المسابقة هو 30/07/1439هـ الموافق 16/04/2018م في تمام الساعة 11:59 مساء، وتُعد أية مشاركة تصل بعد موعد انتهاء “فترة المسابقة” ملغاة، علما أن توقيت المملكة العربية السعودية (+3 GMT) هو التوقيت المعتمد لكل الأوقات والتواريخ في جوائز سوق عكاظ ومسابقاته.

الرابط المختصر