“صحة مكة” تشارك في سوق عكاظ العاشر وتبرز دور الوزارة في خدمة ضيوف الرحمن

الوئام

تضمن المعرض حملات توعوية

“صحة مكة” تشارك في سوق عكاظ العاشر وتبرز دور الوزارة في خدمة ضيوف الرحمن

  • 19 أغسطس 2016
  • لا توجد تعليقات

الطائف – الوئام – حجب العصيمي:

تلقت صحة منطقة مكة المكرمة توجيهًا كريمًا من مستشار خادم الحرمين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل، توجيهًا بالمشاركة في سوق عكاظ العاشر المقام بالطائف لهذا العام ممثلةً لوزارة الصحة، وذلك لإبراز دور الصحة في خدمة ضيوف بيت الله الحرام وإيضاح أهم وآخر إنجازات الرؤية المستقبلية .

وفي استجابة لتوجيه سموه الكريم، كلف مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور مصطفى بن جميل بلجون فريقًا طبيًا صحيًا برئاسة الدكتورة رائدة سعيد الحميدي رئيس قسم التشخيص الجيني بمجمع الملك عبدالله بجدة، للمشاركة بمعرض تعريفي توعوي تثقيفي يمثل صحة منطقة مكة المكرمة  بالسوق يهدف الى نشر التوعية الصحية للمجتمع، في عدة مواضيع طبية وصحية تهمهم .

وتم إيجاد المعرض بالسوق حيث أشرف على تجهيزه مساعد المدير العام المالي والإداري بصحة منطقة مكة المكرمة الأستاذ علي شعبان وعدد من المسؤولين بمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة، وأقيم على أهداف من أهمها نشر التوعية الصحية للمجتمع في عده مواضيع طبيه من خلال الحوار مع جميع الفئات العمرية والثقافية والاجتماعية من زوار سوق عكاظ الكرام وجهًا لوجه والنقاش من منطلق مفهوم شعار “الوقاية خير من العلاج”.

كما تضمن المعرض حملات توعوية كانت على النحو التالي:

الأولى: تحت شعار “عشان أولادنا ناخد قرارنا” تم استعراض أهمية الفحص لأمراض الدم الوراثية وأهمية الأخذ بالاعتبار بنتائجه بجدية واحتمالات إصابة النسل لا قدر الله، والعمل على تجنب العواقب النفسية على الزوجين والأطفال بالتراجع عن الارتباط. كما تم عرض الحلول والخيارات  المتاحة  لجيل صحيح ومعافى بإذن الله.

الثانية: تحت شعار  “أنتم كرماء” وهي عن التعريف بالخلايا الجذعية طبياً وأنواعها وأهميتها والمرضى المستفيدين منها (سرطان الدم، السرطان اللمفاوي، أمراض الدم الوراثية) وغيرها تحت البحث والدراسة. وتم أيضاً شرح آلية التبرع بها، وإيضاح أنه يتم تسجيل اسم المتبرع في  الحملة وأخذ عينات مبدئية منه بالتعاون مع السجل الوطني للتبرع بالخلايا الجذعية للمرة الثانية، وقد بلغ عدد المتبرعين من خلال المعرض ولله الحمد نحو ١٠٠ متبرع  يومياً من بداية  فعالية سوق عكاظ.

الثالثة: وهي تحت شعار  “هدفنا ابتسامتهم” وهي عن توعية افراد المجتمع وتثقيفهم بالمعلومات التي تفيد صحة الفم والاسنان للأطفال والبالغين  وإيجاد حلول مشاكل الفم والأسنان الشائعة التي تواجهنا في حياتنا، وتم التركيز على موضوع خوف الأطفال من زيارة طبيب الأسنان .

الرابعة: وهي تحت شعار (الإحسان بيننا) وهي عن حقوق المرضى وحقوق الممارس الصحي بصفة عامة والعلاقة بينهم بإحسان بصفة خاصة .

كما كان هنالك بالمعرض ركن خاص يُعنى بمناقشة المجتمع وعلاقة الممارس الصحي  بالمريض  وآخذ  آرائهم وتجاربهم التي أكدت  أنها  علاقة إنسانية  نابعة من التعامل السامي الذي يحثنا عليه ديننا الإسلامي القويم، من منطلق “الدين معاملة”  و”هل جزاء الإحسان إلا الإحسان”، كما وضح الركن  الضغوط على الطبيب والممارس الصحي لتقديم خدمة متميزة للمريض يفخر بها ويسعى الى تجويدها دوماً، وقد كان ذلك من خلال استبانات تم توزيعها على الجمهور لبحث السلبيات والإيجابيات من خلال آراء الجمهور في الاستبانات .

أشرف على المعرض بالسوق الدكتورة رائدة سعيد الحميدي – طبيب استشاري أمراض الدم رئيس قسم التشخيص الجيني بمجمع الملك عبدالله بجدة  وبمعيتها  فريق طبي صحي مكون من: الدكتور أسعد كتوعة والدكتور عبدالعظيم والدكتور عبدالغني مروان والدكتور إياد تنكر، كما شاركهم عدد من طلبة وطالبات الطب متطوعين لتقديم التوعية والتثقيف وهم الدكتور عبدالرحمن صدقي والدكتور أحمد صدقي والدكتور ماجد والدكتورة لجين.

الرابط المختصر