رسم المكان بالضوء توثيق للجمال

صحيفة عكاظ

مسابقة التصوير في «سوق عكاظ» نافذة على الإبداع

رسم المكان بالضوء توثيق للجمال

  • 17 أغسطس 2016
  • لا توجد تعليقات

صالح شبرق (جدة)

بدءاً من الدورة الرابعة لسوق عكاظ، انطلق تنافس الفوتوغرافيين العرب على جائزة «التصوير الضوئي» في سوق عكاظ، عقب اعتمادها حينذاك، وتم إعلان فائزيها في ست دورات من السوق حتى العام الحالي، وحجبت فقط في الدورة الثامنة لعام 2014، حينما لم ترقَ الأعمال إلى المستوى المأمول. وبشكل عام، تميز الفوتوغرافيون السعوديون عبر الجائزة، إذ حقق ثمانية من السعوديين الجائزة، أربعة منهم للجائزة الأولى.

وفي إطار مساعي السوق للمزج بين معطياته التاريخية في الأدب والفنون والمعطيات الفنية والأدبية في الزمن المعاصر، كان لا بد من الإفادة من فن التصوير الضوئي أو المنظوري أو الفوتوغرافي، الذي يعني ببساطة «الرسم بالضوء»، بحسب مدلولات مصطلح «فوتوغرافيا» المشتق من اللغة اليونانية القديمة، إذ يمثل ذلك الفن مرادفاً لفن الرسم القديم، حينما يقوم المصور من خلال العدسة بإعادة إسقاط المشهد أمامه، على وسط يمكن من خلاله إعادة تمثيل المشهد في ما بعد. والتصوير هو عملية إنتاج صور ومنظر بوساطة تأثيرات ضوئية؛ فالأشعة المنعكسة من المنظر تكوِّن خيالاً داخل مادة حسّاسة للضوء، ثم تُعالَج هذه المادة بعد ذلك، فتنتج منها صورة تمثل المنظر. قبل نحو قرنين من الزمان، في عام 1820 ميلادي تحديداً، بدأت تقنية التصوير الضوئي، حينما بدأ كدمج لاختراعات عدة من قديم الزمان، كاختراع ابن الهيثم لتقنية الغرفة المظلمة والتقنية الثقبية، ثم اختراعات العلماء لبعض تأثيرات المواد الكيميائية وتأثُّرها بالضوء، إلى أن تم اختراع ما أُطلق عليه حينذاك بـ «الصندوق المعزول أو المظلم». وجاء إطلاق كلمة «الفوتوغرافي» على هذا الفن، من قِبَل السير جون هيرشل عام 1839، باشتقاق من اليونانية. وهيرشيل (1792 – 1871)، كان عالم رياضيات وفلكي إنجليزي، وهو ابن الفلكي ويليام هيرشل، إذ طوّر استعمال نظام جوليان النهاري في علم الفلك، وأسهم في مسائل مهمة أدت إلى تحسين العمليات الفوتوغرافية، وعرّف العالم على المصطلحات «تصوير نيجاتيف (سلبي)» و«بوسيتيف (إيجابي)».

خلال الدورات السبع من «سوق عكاظ»، التي شهدت إطلاق جائزة التصوير الضوئي، بما فيها سنة حجب الجائزة، كان هناك اختيار لموضوعات متنوعة مستوحاة من طبيعة الأشياء المحيطة، من أجل توثيق الجمال عبر «ريشة الضوء».

الرابط المختصر