جائزة الحرف اليدوية

DSC_9789

جائزة الحرف اليدوية

  • 13 يوليو 2016
  • لا توجد تعليقات

تضم المملكة العربيَّة السعوديَّة تنوعاً من الحرف والصناعات اليدويَّة، التي ما زالت تسهم في توفير فرص العمل لفئات عديدة من المجتمعات في مختلف مناطق المملكة مما يزيد من الدخل، إضافة إلى تنشيط الفعاليات التي ينهض بها قطاع السياحة في المملكة، وعلى الرغم من هذا الجانب المضيء لهذا التنوع إلا أنَّ الحرف والصناعات اليدويَّة في المملكة تعرَّضت لبعض الصعوبات التي تحول من دون نموها وتطورها، نتيجة لدور الآلات الحديثة، ودورها في صفات المنتج المصنع آلياً، واضطرار الحرفي إلى هجر حرفته، إضافة إلى تلاشي أصول التعليم والتدريب بأساليب التلمذة تحت خبرة الحرفيين المهرة، وصعوبة تسويق المنتج اليدوي وغيره، وتعمل الهيئة العامَّة للسياحة والآثار بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالحرف والصناعات اليدويَّة في المملكة على تشجيع الابتكار لدى الحرفيين من خلال إتاحة الفرصة لهم لمزاولة حرفهم في المهرجانات والفعاليات السياحيَّة والثقافيَّة ما يشجعهم على التعريف بمنتجاتهم والانطلاق إلى آفاق تطويرها، وبالتالي تحريك أطر المنافسة بهدف الإبداع المتجدِّد في هذا النشاط الذي نعتز به ويميزنا عن المجتمعات الأخرى.

ومن هذا تأتي أهميَّة تخصيص جوائز للحرفيين المتميِّزين ومنها جائزة عكاظ للإبداع في مجال الحرف والصناعات اليدويَّة، التي ستؤدي إلى ظهور منتجات حرفيَّة مبتكرة تفتح آفاقاً لفرص استثماريَّة واعدة.

واستحدثت الهيئة العامَّة للسياحة والتراث الوطني جائزة سوق عكاظ السنويَّة في مجال الابتكار في الحرف والصناعات اليدويَّة في المملكة العربيَّة السعوديَّة، للتعريف بالحرفيين وبمنتجاتهم اليدويَّة، والاهتمـام بهم وتشجيعهم على الإبداع واستمرار العطاء وتنمية مهاراتهم في مجال الحرف والصناعات اليدويَّة.

وتهدف إلى مساهمة الهيئة العامَّة للسياحة والتراث الوطني في البرامج الوطنيَّة لتنمية الحرف والصناعات اليدويَّة بارع مع الشركاء في فعاليات سوق عكاظ، والتعريف بأعمال المتفوقين من الحرفيين والحرفيات، وتشجيعهم على تطوير منتجاتهم، وتقدير جهودهم، وإعطاؤهم المكانة اللائقة بهم، وإيجاد فرص للتعاون والتبادل بين الحرفيين، بما يؤدي إلى تعرُّفهم عن قرب على أعمال بعضهم بعضا والخبرات والتقنيات المستعملة، مع تكوين قاعدة معلومات بالمنتجات الحرفيَّة المتميِّزة المبتكرة، التي يمكن ضمها إلى قوائم الهدايا من المنتجات الوطنيَّة المصنعة يدوياً.

وتشمل أنواع الحرف والصناعات اليدويَّة المشاركة في سوق عكاظ كافة منتجات وفروع الحرف والصناعات اليدويَّة، التي نصت عليها الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لتنمية الحرف والصناعات اليدويَّة ومنها ما يلي: السدو النسيج، والسجاد اليدوي، وأعمال الكروشيه اليدويَّة. صناعة التطريز على القماش والأزياء التراثيَّة باستخدام الخيط أو الخرز. صناعة ونحت ونجارة المنتجات الخشبيَّة. صناعة المنتجات اليدويَّة من النخيل. صناعة الرسم أو النحت أو النقش أو الزخرفة اليدويَّة على أي مادَّة طبيعيَّة. صناعة المنتجات الحرفيَّة الأخرى التي لها طابع ابتكاري.

يتم التحكيم وفق عشرة معايير فنيَّة اعتمدتها اللجان.

وتبلغ مقدار الجائزة خمسمائة ألف ريال، موزعة على أفضل أعمال فائزة في كل مجالات الحرف والصناعات اليدويَّة على النحو التالي: جائزة الفائز بالمركز الأول: 50 ألف ريال. جائزة الفائز بالمركز الثاني: 40 ألف ريال. جائزة الفائز بالمركز الثالث: 30 ألف ريال. جائزة الفائز بالمركز الرابع: 20 ألف ريال. جائزة الفائز بالمركز الخامس: 15 ألف ريال. 5 جوائز قيمة كل منها 10 آلاف ريال للفائزين من المركز السادس إلى العاشر.
الفائزون الآخرون يحصل كل واحد منهم على 5000 خمسة آلاف ريال.

4444

الرابط المختصر