الصراع المفتوح بين الخير والشر في «مسرح الشارع» يسترعي انتباه زوّار «الجادة»

المدينة

يختتم عروضه بعد غدٍ الجمعة

الصراع المفتوح بين الخير والشر في «مسرح الشارع» يسترعي انتباه زوّار «الجادة»

  • 17 أغسطس 2016
  • لا توجد تعليقات

خيرالله زربان – جدة

يومان فقط تبقيا ليطوي «مسرح الشاعر» خيمته التي نصبها في فضاء «جادة سوق عكاظ» منذ انطلاقة الفعاليات مساء الثلاثاء 6 من ذي القعدة الحالي، وخلال كل أيام العرض، كان الحضور الكبير هو السمت الأبرز، مأخوذًا بما تميز به عرض هذا العام من خصائص ورؤية فنية عالية، لتنجح مشاهدة الأربعة، المتمثلة في: «ذهب وعوسج»، «منازل الكرم»، «حكمة القدر» و»حوار السيوف» في حصد اهتمام وثناء الجمهور لاسيما مع نقاء الصوت ووضوحه بعد أن لجأ المخرج ممدوح سالم إلى استخدام تقنية الـ»بلاي باك» من خلال تسجيل الأداء الصوتي للممثلين في كل مشهد من مشاهد المسرحية ومن ثم يقومون بالأداء الشفهي والحركي فقط لضمان جودة الصوت، لاسيما أن العرض يضم إلى جانب الممثلين المحترفين العديد من المتطوعين بداية بـ»مسيرة القوافل» التي تبدأ في تمام الساعة الخامسة عصرًا وتجول «جادة عكاظ» يوميًا. كما عملت ثيمة الصراع بين القيم وأضدادها بتمثيل معنيي الخير والشر، في إضفاء شعور بالحيوية المستمر في العروض المقدمة، بما زاد من اهتمام الجمهور ومتابعته.. مؤكدًا بذلك على أهمية «مسرح الشارع»، الذي تتميز «جادة سوق عكاظ» في تقديمه لاسيما في دوراته الثلاث الأخيرة، كونه يقدم قضايا اجتماعية وتاريخية وحياتية وترويجية بما تحمله من مضامين فكرية تستهدف عامة الناس على اختلاف انتماءاتهم وثقافاتهم، والتواصل معهم من خلال إسقاط المضامين التي يحتويها العرض على واقع حياتهم المعاصرة، مستهدفًا إيصال رسائل معينة إليهم بأسلوب اتصال مبتكر يعتمد المشاهدة الحيوية والتفاعلية، والأهم هو الوصول إلى الجمهور العادي في الشارع والذي لا يذهب عادة إلى المسارح التقليدية، ومن ثم خلق حالة من التفاعل بين الممثلين والجمهور، وكذا التخلص من النمطية والروتين التي تتصف بها المسارح التقليدية، وترسيخ التلقائية.

قيم متصارعة في «4» مشاهد بـ»الجادة»:

طرح قضايا اجتماعية وتاريخية وحياتية
اشتماله على خصائص ورؤية فنية عالية
التركيز على أبراز التضاد بين قيم الخير والشر
نقاء الصوت ووضوحه استفادة من تقنية الـ»بلاي باك»
الأداء المميز الممثلين المحترفين والمتطوعين على حد سواء
التواصل مع الجمهور بإسقاط مضامين العرض على الواقع
انتهاج أسلوب مبتكر باعتماد المشاهدة الحيوية والتفاعلية
الوصول إلى الجمهور الذي لا يذهب إلى المسارح التقليدية
التخلص من النمطية والروتي

يجسد ملامح المروءة والشهامة العربية في القضاء على قطاع الطرق الذين كانوا يغيرون على القوافل التجارية
تعميق قيم الفروسية والنبل في إغاثة الملهوف والأخذ على يد الظالم المعتدي

المشهد الأول «ذهب وعوسج»:

المشهد الثاني «منازل الكرم»:

المشهد الثالث «حكمة القدر»:

المشهد الرابع «حوار السيوف»:

يهتم بمفهوم فروسية الكلمة
يستعرض منازلات عدد من شعراء التاريخ في ميدان الكلمة وتوضيح مناقبهم

يرصد تغير حال الإنسان في لحظة ممثلًا في شخصية «عُطيل» من أحد كبار التجار إلى مشرد
استنهاض مظاهر الشهامة والكرم العربيين باستضافة عدد من التجار الكرماء له وإغاثته

يكشف مآلات الغدر والخداع من تأجيج للعداوة بين القبائل والشعوب
يتخذ من حرب الأربعين عامًا بين قبيلتي «عبس وذبيان» نموذجًا مسرحيًا

 

الرابط المختصر