الأمير سلطان بن سلمان يعتمد جوائز ومسابقات الدورة الحادية عشرة لسوق عكاظ

DSC_4265-1

يتوقع مشاركة 5 آلاف متسابق من 20 دولة في جوائز ومسابقات السوق

الأمير سلطان بن سلمان يعتمد جوائز ومسابقات الدورة الحادية عشرة لسوق عكاظ

  • 17 أبريل 2017
  • لا توجد تعليقات

اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ، جوائز ومسابقات الدورة الحادية عشرة لسوق عكاظ لعام 1438هـ، وفتح المجال أمام الشعراء، والفنانين التشكيليين، والمبتكرين في المجال العلمي، والخطاطين، والمصورين الفوتوغرافيين في الوطن العربي للترشح.

وتضم جوائز ومسابقات سوق عكاظ (12) جائزة ومسابقة تغطي مساحة واسعة من الإبداع في الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية والإنسانية، وهي جائزة عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح (شاعر عكاظ)، وجائزة عكاظ الدولية للحرف والصناعات اليدوية، وجائزة عكاظ الدولية للخط العربي، وجائزة عكاظ الدولية للسرد العربي في القصة القصيرة، وجائزة عكاظ للإبتكار، وجائزة عكاظ للتصوير الضوئي، ومسابقة شاعر شباب عكاظ، ومسابقة عكاظ للفنون الشعبية، ومسابقة عكاظ لفنون الأطفال الشعبية، ومسابقة عكاظ للإبداع المسرحي، ومسابقة عكاظ للفنون التشكيلية (لوحة وقصيدة)، ومسابقة عكاظ لريادة الأعمال.

وأوضحت الأمانة العامة لسوق عكاظ أن سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني اعتمد آلية وضوابط جوائز الدورة الحادية عشرة لسوق عكاظ للعام الجاري 1438هـ ؛ لتكون المشاركة متاحة أمام جميع الراغبين من الشعراء والمثقفين العرب، مشيرة إلى أن جوائز سوق عكاظ أصبحت محط أنظار المتنافسين وعلامة فارقة في مسيرة السوق.

وأعلنت أمانة السوق بالتعاون مع جامعة الطائف عن بدء استقبال الترشيحات لجوائز ومسابقات الدورة الحالية، والتي تشمل الشعر والقصة القصيرة والخط العربي والحرف اليدوية والتصوير الضوئي والابتكار والفنون الشعبية والمسرح والفنون التشكيلية وريادة الأعمال، إذ تبلغ قيمة مجموع الجوائز والمسابقات مليونين ومائتي ألف ريال.

وتستقبل أمانة سوق عكاظ ترشيحات المتسابقين بدءًا من الأحد 19 رجب 1438هـ الموافق 16 أبريل 2017م وحتى تاريخ 19 شعبان 1438هـ الموافق 15 مايو 2017م، عبر الموقع الإلكتروني لسوق عكاظ www.sooqokaz.com أو إرسالها على العنوان (جامعة الطائف، مكتب مدير الجامعة، ص.بب (888)، الرمز البريدي (21974) بالحوية، محافظة الطائف، السعودية) أو على العنوان (الأمانة العامة لسوق عكاظ، ص ب (6150)، الرمز البريدي (21944)) محافظة الطائف، السعودية)، وسوف يتم الإعلان عن أسماء الفائزين يوم الثلاثاء 18/09/ 1438 هـ، الموافق 13/06/2017م.

أولا: جوائز سوق عكاظ

1. جائزة عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح (شاعر عكاظ)
وهي جائزة دولية تهـدف إلى الاعتناء بالشعر العربي الفصيح، وتقدير الشاعر العربي المتميِّز في شعره وإنتاجه الأدبي، من خلال منحه وسام عكاظ للشعر العربي الفصيح ممثلاً في لقب “شاعر عكاظ”.

2. جائزة عكاظ الدولية للحرف والصناعات اليدوية
جائزة دولية تهتم بالحرف والصناعات اليدوية، تم بها تخصيص جوائز للحرفيين المتميِّزين بمنتجاتهم، والجائزة ستؤدي إلى ظهور منتجات حرفيَّة مبتكرة تفتح آفاقاً لفرص استثماريَّة واعدة.

3. جائزة عكاظ الدولية للخط العربي
جائزة دولية مفتوحة للخطاطين من داخل المملكة وخارجها، يراعى فيها تقديم اللوحات المشاركة أصول الخط العربي المتعارف عليه وما تحمله من قيم فنيَّة وجماليَّة.

4.جائزة عكاظ الدولية للسرد العربي في القصة القصيرة
جائزة القصة هي جائزة مستحدثة لهذا العام وهي واحدة من ثلاث جوائز للسرد، تقدَّم بالتناوب في سوق عكاظ، الرواية، ثمَّ القصة القصيرة، ثمَّ السيرة الذاتيَّة.

5. جائزة عكاظ للإبتكار
جائزة للمبتكر صاحب الفكرة الإبداعيَّة الذي استطاع أن يؤسس نموذج عمل مبتكر لفكرته، ونجح في تحويلها إلى منتج أو خدمة ثم إلى شركة ناشئة، ولهذا فإنَّ سوق عكاظ يستهدف عبر «جائزة عكاظ للإبتكار» المبتكرين في المملكة العربيَّة السعوديَّة الذين نجحوا في تحويل أفكارهم الإبداعيَّة والابتكاريَّة إلى منتجات أو خدمات ذات عوائد ماليَّة.

6.جائزة عكاظ للتصوير الضوئي
جائزة وطنية متاحة للجنسين، يشترط بها جودة العمل المشارك به، ومراعاة الجانب الجمالي والإبداعي، وأن لا تتضمن الأعمال المقدَّمة ولو في جزء منها ما يخالف التعاليم الإسلاميَّة أو التقاليد الاجتـماعيَّة.

ثانياً: مسابقات سوق عكاظ

1. مسابقة شاعر شباب عكاظ
وهي مسابقة مخصصة للشعراء الشباب بالمملكة العربية السعودية، تهدف إلى تشجيعهم وبث روح التنافس بينهم. ويشترط للمتسابق أن يقـدِّم الشاعر نصـاً شعرياً باللغـة العربيَّة الفصحى، وأن يحمل رؤية وتشكيلاً ومضموناً جيداً.

2.مسابقة عكاظ للفنون الشعبية
وهي مسابقة وطنية خاصة بفرق الفنون الشعبية الشبابية بمناطق المملكة العربية السعودية، والهدف منها بث روح التنافس بين الفرق في عدد من أنواع الفنون الشعبية تسعى إلى تطوير أدائهم الفني وإيجاد فرق وطنية محترفة في عروضها، وتتم حسب شروط ومعايير وضوابط متفق عليها.

3. مسابقة عكاظ لفنون الأطفال الشعبية
مسابقة تنافسية تتم بين الأطفال المترشحين للمسابقة من مختلف مناطق المملكة، وتتم من خلال تقديم الأطفال لعروض مختارة من الفنون الشعبية السعودية، تهدف إلى بث روح التنافس بين الأطفال وتطوير قدراتهم ومهاراتهم الفنية في الأداء والعروض، والترشيح للمشاركة في هذه المسابقة يتم عبر المناطق حسب شروط ومعايير وضوابط متفق عليها.

4. مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي
مسابقة وطنية خاصة بعروض الفنون المسرحية الإبداعية، تهدف إلى بث روح المنافسة بين فرق الفنون المسرحية من كافة مناطق المملكة واختيار أفضل العروض، ويتم الترشيح للمشاركة بها عبر المناطق حسب شروط ومعايير وضوابط متفق عليها.

5. مسابقة عكاظ للفنون التشكيلية
وهي مسابقة تهدف إلى تشجيع الفنون عامَّة وما يرتبط منها بفنِّ العرب الأول وهو الشعر، وهذه المسابقة توضح العلاقة الوثيقة بين اللغة العربية والفنون الجميلة والتطبيقية، وتشجع الفنانين التشكيليين السعوديين والعرب المقيمين في المملكة العربيَّة السعوديَّة على ارتياد هذه المساحات الفنية وتقديم ما يكشف عن إمكاناتهم وقدراتهم الإبداعيَّة الخلاقة.

6. مسابقة عكاظ لريادة الأعمال
وهي جائزة وطنية مخصصة لرواد الأعمال المبتكرون الذين بادروا بتأسيس شركات ناشئة، وساهموا في إيجاد حلول إبداعيَّة للمشكلات التي يواجهها المجتمع، أو أوجدوا أسواقاً جديدة لمنتجات إبتكاريَّة، بدأوا بفكرة وتحولت الفكرة إلى مشروع ناشئ، ونجحوا بعد ذلك في تقديم منتجات وخدمات مبتكرة.

ومن المتوقع أن يشارك في جوائز ومسابقات سوق عكاظ في دورته الحالية نحو (5000) آلاف متسابق من (20) عشرين دولة، لاسيما أن جوائز ومسابقات سوق عكاظ أصبحت من أهم الجوائز والمسابقات منافسة على مستوى الوطن العربي، وموضع عناية واهتمام المثقفين، وواحدة من أهم آمال وطموحات المبدعين في مختلف الأقطار العربية.

ولمعرفة المزيد عن الجوائز والمسابقات والشروط والمعايير التي حددتها الأمانة العامة لسوق عكاظ للجوائز يرجي الدخول على هذا الرابط جوائز سوق عكاظ

الرابط المختصر